سبيستون Space Toon

سبيستون Space Toon

سبيستون

Space Toon

image-231.png

هي قناة تلفزيونية فضائية عربية مَفتوحة مُتخصّصة في أفلام ومسلسلات الرسوم المتحركة والأنمي الياباني والفقرات الخاصة بالأطفال والمراهقين، وتُعتبر قناة سبيس تون ثالث قناة مُتخصصة في الرسوم المتحركة في الوطن العربي بعد آرتينز وقناة ديزني العربية، وأول قناة عربية مفتوحة مخصصة للأطفال. وتعرض القناة أهم المسلسلات الكَرتونية العالميّة، وعلاوةً على ذلك، فإنها تعرض عددًا من الأغاني والأناشيد والفقرات القصيرة الهادفة ذات الطابع الفكاهي والتثقيفي والديني

بدأت بَث القناة في مارس عام 2000 بفقرة أطفال ضمن تلفزيون البحرين الحكومي وانطلقت كقناة مستقلة في 2002. لها مقران؛ الأول في دمشق والثاني افتتح في 2003 في دبي.

القناة لها عشرة كواكب تحدد أصناف الرسوم المتحركة حسب المحتوى أو العمر. وتمتلك سبيس تون مجموعة من المستثمرين السوريين وتتضمن مجموعة من الشركات المختصة بالطفل والإنتاج والدوبلاج والنشر. اعتبارًا من 2016 تُبث سبيستون لـ22 دولة، وتُحقق مشاهدات أكثر من 130 مليون مُشاهد.

ارتبطت قناةُ سبيستون ارتباطًا وَثيقًا بمركز الزهرة، حيث أصبحت الواجهة الأولى لعَرض المسلسلات والأفلام والبرامج التي يقوم المركز بدبلجتها وإخراجها وذلك مُنذ تأسيسها عام 2000، ولِتكون هي المنبر الأساسي للمركز بعد أن كانت تلك البرامج تُعرض على القنوات العربية الحكومية في الفترة ما بين عام 1985 حين تأسس مركز الزهرة وما بين عام 2000، كما ارتبطت أيضًا ببعض برامج مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي مثل دمتم سالمين ومدينة المعلومات وبعض مسلسلات الكرتون التي قامت المؤسسة بدبلجتها والتي كانت تُعرض في ثمانينات وتسعينات القرن العشرين مثل عدنان ولينا وغيرهم.

إنشاء سبيستون:

في العام 1985 أنشأ فايز الصباغ رفقة ماهر الحاج ويس مركز الزهرة المُختص في دبلجة مُسلسلات الأنمي الياباني إلى العربية، وكانت أعمال هذا المركز حينئذٍ تُشترى من قِبل القنوات الحكومية والمحلية خاصةً في عقد الثمانينات والتسعينات، وبعد نجاح دام 15 عامًا قرر فايز الصباغ وشًركاؤه إنشاء قناة مُختصة للأطفال تقوم بعرض أعمال المركز، وكانت هي البذرة التي أدت إلى إنشاء محطة سبيستون.

في عام 1999 وقعت هيئة الإذاعة والتلفزيون البحرينية اتفاقًا لبث قناة سبيستون المتخصصة بأفلام الكرتون لمدة سبعُ ساعات يوميًا. لينطلق البث رسميًا في 15 مارس عام 2000 على قناة البحرين بشكلٍ يومي مُنذ الساعة العاشرة صباحًا وحتى الخامسة مساءً بتوقيت مكة، استمر البث على قناة البحرين لمدة عامين، إلى أن توقف البث في 12 يناير عام 2002 بسبب الاختلاف بالعقد المبرم بين المحطة وبين هيئة الإذاعة والتلفزيون البحرينية.

لتستقل محطة سبيستون وتؤسس قناة مُستقلة باسم قناة سبيستون.

تتبع القناة مجموعة سبيستون الإعلامية تحت ظل شركة جلوبال نيو ايج ميديا، وتُعتبر إحدى أبرز العلامات التجارية الإعلامية الموجهة للأطفال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اهداف القناة:

تهدف القناة إلى إسعاد الطفل في العالم العربي وترسيخ القيم النبيلة والخِصال الحميدة، علاوةً على ما سبق، فإن القناة قد اهتمت وبشكلٍ ملحوظ بالصفات والقيم الدينية للمجتمع العربي وقد بدا ذلك جليًا في الفقرات التعليمية والفواصل التي تبرز معالم بعض الفروض والفضائل مثل الصوم والحج. والجدير بالذكر أن القناة وبالتعاون مع مركز الزهرة قد اهتمت اهتمامًا بالغًا بمواكبة العالم المعاصر وتقديم أحدث المُسلسلات والبرامج الكرتونية مع إضفاء الطابع القيّمي والأخلاقي للمجتمع العربي والإسلامي ما جعلها تتفرد وتتميز بكونها الأولى من نوعها التي تسلك هذا النهج في محتواها.

سبب التسمية:

يعود سبب تسمية القناة بهذا الاسم سبيس تون أو سبيستون والتي تعني بحسب ترجمتها فضاء الرسوم المتحركة إلى فكرة المحطة وهي التبحر في عالم فضاء الكرتون، إذ أن كلمة Space تعني الفضاء وكلمة Toon اختصاراً لكلمة Cartoon والتي تعني الرسوم المتحركة. وهو ما يُعطي الإيحاء إلى أن القناة تترسخ على فكرة الفضاء الخارجي والكون الفسيح المليء بعالم الدهشة والمرح. وبحسب ما صرحت إدارة سبيستون بأن مركز الزهرة كذلك قد سُمي نسبةً إلى كوكب الزهرة بسبب كونه الكوكب الوحيد الذي يدور عكس عقارب الساعة بالنسبة للمجموعة الشمسية كما أنه من أقرب الكواكب للشمس، مُستدلًا بذلك على تفرّد المركز وقُربه للمُشاهد.

نهج سبيستون:

كان النَهج الذي سلكتهُ قناة سبيستون واضحًا مُنذ انطلاقها، يتمحوّر النهج في المُحافظة على القيّم والأخلاق والحرص على رُقي الثقافة والتربية لأبناء الجيل، كما يحرص أشد الحرص مُتعاونًا بذلك مع مركز الزهرة على نشأة التعليم؛ سواءً على صعيد اللُغة والأرقام، أو على صعيد المجال العِلمي بكافة فروعه، أو على صعيد الثقافة والدين، إن كان ذلك في مضمون برامجها أو على مُستوى الأناشيد والاغاني المُقَدَّمة من القناة، أو على مُستوى الفواصل والعروض.

الوحدة العربية:

ترافقت ميول القناة المحافظة مع خطاب قومي عربي يعتبر سكان الدول العربية شعبًا واحدًا تَجمعهم اللغة والثقافة والتاريخ إلى جانب الإسلام كمرجعية حضارية. يظهر ذلك في مُسلسلات مختلفة من أبرزها النمر المقنع حيث يظهر الصحفي تامر المُقنع بمظهر البطل العربي الذي يريد الدفاع عن عروبة حلبة المصارعة وحزام بطولتها، وهو مسار لا وجود له في القصة الأصلية.

المفاهيم النبيلة:

شدَدْت سبيستون على غرس القيّم والمفاهيم النبيلة والمبادئ والمُمارسات الأخلاقية في نفوس وقلوب أطفال الجيل، والصفات الحسنة والأطباع الخيّرة، من ذلك، صفة التعاون؛ إذ يظهر في العديد من المُسلسلات لحظة تعاون أبطالها لتحقيق هَدفٍ مُعيّن، وما يُلازمها من صفات حُب الغير وهو ما يؤكد ويدل على الإيثار، والتضحية، وروح المَحبة، والإخاء. وكذلك حثّت القناة على صفات نبيلة كثيرة، منها احترام الكبير، وطاعة الوالدين، وحُب المُعلم، والاعتذار عند الخطأ، والتواضع، وعطف الصغير، ورحمة الضعيف، والإحسان إلى الحيوانات، ما بدا ذلك جلياً في عروضٍ كثيرة اختصت بها القناة.

لغة الضاد:

من أكثر الأمور مَلحوظيةً في القناة هي حرص طاقم العمل على الثبات اللُغوي والنُطق السليم للغة العربية من دبلجةٍ وكتابات وأعمال وحتى على مُستوى الإعلانات، إذ يُحاكم مركز الزُّهرة المسؤول عن أعمال الدبلجة النص الأصلي وُفقَ نظرةٍ عربية وثقافة عربية إسلامية، فليست الغاية أن ينقل عملًا، بل أن يُوصل رسالة.

 

في سبيستون وعلى عكس أغلب القنوات الأُخرى؛ لا يَكاد المُستمع يستبين لهجة المُؤدي، ومن أي قُطْرٍ عربي هو، وذلك بسبب جَودته وإتقانه للغة العربية الفُصحى. وكذلك، فالأعمال التي تنتجها مركز الزهرة تخضع للتدقيق اللغوي من مختصين في اللغة العربية، فنجدها في عمومها بعيدة عن اللحن والقصور في مخارج الحروف والتركيب اللغوي للجملة، أو تدشين بعض جُمَلِها مع اللهجات العاميّة.

القيم الدينية والأخلاقية:

اتّبعت القناة توجّهًا مُحافظًا فيما يتعلّق بما يصح وما لا يصحّ عرضه، مَنبع ذلك رغبتها بالوصول إلى الفئات الاجتماعية في العالم العربي كافة من أكثرها التزامًا إلى أكثرها تحرّرًا، علاوةً على الحِفاظ على القيّم الدينية والأخلاقية لدى أجيال الوطن العربي، يَطال الحذف والقولبة أيّ شيء يمكن اعتباره متناقضًا مع تعاليم الدين الإسلامي، من الكحول إلى الفساتين القصيرة التي تصير طويلة في المونتاج، مروراً بالعلاقات العاطفيّة، وصولًا إلى الأشباح والآلهة القادمة من الأساطير والميثولوجيا اليابانية والرموز الدينيّة المُقدسة التي تُعارض قيم وتعاليم الدين الإسلامي.

كما أنها قناة شباب المستقبل :

قّناةُ شَبابِ المُسْتَقبَل هي الشعارُ الرسمي للقناة التي ظلَّت مُلازمةً لإسمها على مدى أكثر من عشرين عامًا، وهي من أشهر اللزمات والشعارات في القناة. قد لا تكون هذه العبارة مجرد جُملة عادية يتم تداولها في الأسماع فيما يتعلق بمضمونها ومعناها، ولكنها تَحمل ولو ضِمنيًا معاني وفيرة، تظهر هذه الجُملة على مدى سنواتٍ طويلة ومن خِلال هذه العبارة يُوضح أن الهدف الأسمى لهذه المحطة هي إرساء دعائم النشأة الصحيحة للطِفل، وأن تضع سبيستون في اعتبارها تخليد اسمها في ذاكرة أجيال المُستقبل

التأثير:

ترَكت قناة سبيستون أثرًا بالغًا في قلوب ونفوس أطفال جيل الحِقبة الذهبية للقناة، وتحديدًا في ما يُسمى بـ «عصر سبيستون الذهبي» وهو المصطلح العُرفي الشائع الذي يتداوله جيل التسعينات (الذي يُطلق عليهم أيضًا «جيل سبيستون الذهبي») ككناية عن الفترة المُميزة للقناة ما بين عام 2000 وحتى عام 2005، والتي كانت نقطة الانفجار الهائلة في شُهرة القناة وشعبيتها، حيث تركَ الطابع الخاص والأسلوب الفريد للقناة إما على مُستوى المُسلسلات المُدبلجة أو على مُستوى الفقرات أو على مُستوى الأصوات الرنانة العالقة في الأذهان الأثر البالغ والعميق في قلوب ونفوس أطفال جيل الحِقبة الذهبية للقناة، وقد أثرت وبشكلٍ واضح في جيلٍ كامل من الأطفال في العالم العربي، الذين تشاركوا معًا لحظات الفرح والحُزن في حبكات قصص ومُسلسلات القناة؛ كلحظة الحُزن على وفاة أم سامي ووسيم في أنا وأخي، والفرح بلقاء ريمي بعائلتها، والخوف على كونان في صراعه مع المنظمة السوداء، وصولًا إلى الهتاف والتصفيق مع أهداف الكابتن ماجد وانتصارات سابق ولاحق في حلبات سباق السيارات.

إن الأثر الذي تركته قناة سبيستون على جيل التسعينيات قد لا يكون هو نفسه على الأجيال الحالية، خاصةً مع الصعوبات التي عانت منها القناة مع تدهور الأوضاع في سوريا في بداية العقد الثاني ومع ظهور العديد من القنوات المُخصّصة للأطفال بتوجّهاتها المتعدّدة، وكذلك انخراط الأجيال الحالية في عالم شبكة الإنترنت ووسائل التواصل ما أدى إلى اندماج الطفل مع الثقافة الغربية التي لا تتوائم مع محتوى القناة، ومع تغير نهج القناة في السنوات الأخيرة، الأمر الذي ساهم بشكلٍ كبير في تقليل شعبية القناة جماهيريًا، إلا أن أثر سبيستون بقي ممتدًا لدى كثير من الشباب الذين نشأوا عليها، لتُعطي القناة لمحة عن مدى الأثر الذي يمكن لقنوات الأطفال أن تغرسهُ في عقول جيل كامل من الأطفال.

الكواكب:

اهتمّت القناة وبشكلٍ مَلحوظ بعرض جميع الأنواع التي من المُحبب مُشاهدتها؛ ونتيجةً لذلك، فقد خَصَّصت عشرة كواكب لتُغطي برامجها.

كوكب أكشن:

image-223.png

هو الكوكب الذي يُغطي البرامج الحركيّة والتي تحتوي على مشاهد إثارة وعنف وقتال أو مطاردات أو ما شابه ذلك.

كوكب كوميديا:

image-222.png

وهو الكوكب الذي يحوي على البرامج المُضحكة ذات الطابع الفكاهي.

كوكب زمردة:

image-229.png

يختص بعرض المسلسلات الخاصة بالفتيات.

كوكب مغامرات:

image-221.png

الذي تتميز برامجه بأن نمطها مُتحرك غير ثابت بطابعٍ شيّق.

كوكب رياضة:

image-227.png

يختص ببرامج الرياضات والألعاب مثل كرة القدم أو كرة السلة أو ألعاب اليويو.

كوكب بون بون:

image-224.png

يُركز بشكلٍ أكبر على مُسلسلات الأطفال.

كوكب أبجد:

image-230.png

يعرض البرامج التعليمية.

كوكب علوم:

image-228.png

يُركز على البرامج العلمية والتثقيفية.

كوكب أفلام :

image-225.png

الذي يعرض فقط أفلام الرسوم المتحركة دون المسلسلات.

كوكب تاريخ:

image-226.png

يركز على المسلسلات التاريخية من العصور القديمة.

لقد تغير شكل الكواكب عما كانت عليه سابقا.

القنوات :

تَبثُ سبيستون أربع قنوات في الدوَّل العربية وهي قناة سبيس تون العربية وقناة سبيس تون الإنجليزية التي أغلقت في 1 يناير 2011 وقناة سبيس تون راديو وسبيس باور وقد توقف بثها في عام 2014، في 16 نوفمبر 2016، أُنشئت فقرة سبيس باور على شاشة سبيستون، وهي مُختصة في جميع برامج سبيس باور. أما خارج الدول العربية فتبث قناة لكل من الصين، كوريا، إندونيسيا، أستراليا، إيران (سبيس تون الفارسية)، وقريبًا ستبدأ بالبث في تركيا.

المجلات:

صَدَرت سبيس تون مجلات كثيرة ومنها مجلة سبيس تون، مجلة فتيات، مجلة همتارو، فلة، مجلة فيفي، مجلة دراغون بوستر ومجلة سبايدر مان. أما مجلة فلة فهي من أملاك شركة نيو بوي وليس لها علاقة بالمجلات الأخرى. والمجلات الأخرى غير الرئيسية لم يعد لها وجود فقد أصدرت عام 2006 وتوقف نشرها عام 2007.

 

 


www.satellite-stars.online